ماذا قال الشيخ الخالصي عن شرعية الهجرة ؟؟

تشهد الفترة الحالية هجرة جماعية سورية عراقية الى اوربا وُصفت انها الأكثر منذ الحرب العالمية الثانية، وصلت الى الالاف من المهاجرين الذي فضلوا ركوب البحر على البقاء تحت جحيم الحروب التي عاثت في بلادهم فساداً .

الشباب العراقي كان له نصيب كبير من المهاجرين خصوصاً من المحافظات الغربية والموصل التي تشهد سيطرة تنظيم الدولة ” داعش” عليها .

في خطبة الجمعه بتاريخ 4/9/2015 اعتبر المرجع الشيخ جواد الخالصي ان الهجرة لغير المضطر ضياع ديني وأخلاقي وتغيير للهويه الاسلامية ودعاهم كذلك للبقاء في العراق والجهاد تحت راية الاسلام .

يعتبر رأي الشيخ الخالصي هو سائد بشكل كبير عند بقية رجال الدين فيما نجد ان الشباب اصبح متمرّدا على هكذا قضايا تمس حياته ومعيشته، ويلجأ احياناً الى سب الرموز الدينية معتبراً اياهم جزءاً من منظومة المشاكل والفساد الحكومي وما يحصل للبلد وليس جزءاً من الحل . وفي تعليقات لمستخدمي الفيس بوك عن رأي الشيخ الخالصي يمكن أن نستطلع بعض التعليقات

يقول شخص يسمي نفسه ” علي اللامنتمي” : عليك ان تقول ايضا من يسرق الوطن باسم الدين حرام شرعا، عليك ان تحرم من يفتي بقتل الاخر، عليك ان تحرم من يحمل الجنسية الاجنبية ويُسكِن عائلتة ارقى احياء لندن، عليك ان تحرم من سرق نصف النجف، عليك ان تحرم من احتل الجادرية والكرادة، عليك ان تحرم من احتل مطار المثنى و تحرم زج من لايفلح في الدين بالسياسة.

فيما يقول “علي الوالي ” ومسؤولين الحكومه من باكوا شو محد منكم حرم البوك والنهب والرواتب والتقاعد والحمايات منين طلعت الآيه الي تحرم الهجره والله يقول” فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور”

وفي تعليق ساخن يكشف حالة من الغيض والحنق على السياسين ورجال الدين يقول شخص اسمه king king   :  كل هؤلاء من السياسيين والملالي يعيشون على خلافات ومشاكل هذا الشعب .. لذلك يحاولون ان يمنعوا الشعب من الهجرة خارج البلد ليس حبا بالوطن وانما حبا لمصالحهم التي سقيت بدمائنا..

من جانبه يقول شخص آخر يُدعى ” اياد العزاوي ” يعني والله مدري شكول .. هذا عود يعني يريد يسوي حل للموضوع .. ليش ما يروح ينصح الحكومة واتباعه من سارقين .. أو ابسط شي خلي يطبق تعاليم الاسلام حتى مايبقون فقراء، يمشي علينه الحرام والحلال صدك تافهين .

وهكذا ينظر الشباب العراقي اليوم في ظل الازمات التي تعصف بالبلاد الى رجال الدين وزعماء المؤسسات الدينية على انهم جزء من منظومة الفساد الاداري والمالي من باب انهم شركاء وداعمين للعملية السياسية ويستظلون بها؛ ومن جانب آخر عدم مساهمتهم الفعالة في الوقوف بجانب المطالب الشعبية وليس أدل على هذا من الشعار الذي رُفِعَ في ساحة التحرير وصار شعار المرحلة ” باسم الدين باكونا الحرامية ”

لذلك يعتقد كثير من المراقبين ان هناك تياراً مدنياً بين اوساط الشباب يبحث خروج من الدولة الدينية الى الدولة المدنية بعيداً عن المحاصصات الحزبية والدينية والطائفية وأن يكون المعيار هو النزاهة والكفاءة وهذا مطلب جماهيري واسع لان العراق من البلدان التي تتمع بتنوع ديني كبير والعملية السياسية اليوم تقوم على أساس ديني وطائفي بين الطائفتين الأكبر السنة والشيعة، ومنذ سقوط النظام السابق بُنيت العملية السياسة على الوجود الطائفي، وكانت النتائج ما نشهده اليوم من سيطرة التنظيمات المسلحة على مساحات شاسعة من البلاد وهجرة الشباب الى الخارج وأوضاع أمنية وخدمية متردية .

 

 

الشيخ جواد الخالصي
الشيخ جواد الخالصي ، خطيب الصحن الكاظمي 

Das zuvor in zwei gruppen aufgeteilte publikum jubelte dabei seinem ghostwriter berlin jeweiligen favoriten zu.